منتديات قصة نجاح
اهلا وسهلا بيك

نورت منتديات - قصة نجاح -
لو انت عضو اضغط زر دخول
لو انت زائر أضعط زر تسجيل
لو انت زائر وهدفك مشاهدة موضوع أو مشاهدة المنتدى اضغط إخفاء

مع تحيات إدارة المنتدى - قصة نجاح -
منتديات قصة نجاح
اهلا وسهلا بيك

نورت منتديات - قصة نجاح -
لو انت عضو اضغط زر دخول
لو انت زائر أضعط زر تسجيل
لو انت زائر وهدفك مشاهدة موضوع أو مشاهدة المنتدى اضغط إخفاء

مع تحيات إدارة المنتدى - قصة نجاح -
منتديات قصة نجاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 فضائل الصحابة رضي الله عنهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الادارة
Admin


ذكر
عدد المساهمات : 110
نقاط : 311
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/01/2013
العمر : 24

فضائل الصحابة رضي الله عنهم Empty
مُساهمةموضوع: فضائل الصحابة رضي الله عنهم   فضائل الصحابة رضي الله عنهم I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2013 12:55 am

فضائل الصحابة رضي الله عنهم

[center]للكاتب : د. نايف بن أحمد الحمد




الحمد لله
وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد:




"فإن أولى
ما نظر فيه الطالب، وعني به العالم بعد كتاب الله -عز وجل- سنن رسوله -صلى
لله عليه وآله وسلم- فهي المبيِّنة لمراد الله -عز وجل- من مجملات كتابه،
والدالة على حدوده، والمفسرة له، والهادية إلى الصراط المستقيم صراط الله
مَن اتبعها اهتدى ،ومن سُلبها ضل وغوى وولاه الله ما تولى ، ومِن أَوكد
آلات السنن المعينة عليها، والمؤدية إلى حفظها معرفة الذين نقلوها عن نبيهم
-صلى الله عليه وآله وسلم- إلى الناس كافة، وحفظوها عليه ،وبلغوها عنه،
وهم صحابته الحواريون الذين وعوها وأدوها ناصحين محسنين حتى أكمل بما نقلوه
الدين، وثبت بهم حجة الله -تعالى- على المسلمين فهم خير القرون، وخير أمة
أخرجت للناس ثبتت عدالة جميعهم بثناء الله عز وجل عليهم، وثناء رسوله -عليه
السلام-، ولا أعدل ممن ارتضاه الله لصحبة نبيه ونصرته، ولا تزكية أفضل من
ذلك، ولا تعديل أكمل منه قال الله تعالى ذكره
{مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ
عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ
تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاًمِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ
مِنْ أَثَرِالسُّجُود}
[سورة الفتح: 29]" [1].




"والصحابة
أبر هذه الأمة قلوبا،وأعمقها علما، وأقلها تكلفا، وأقومها هديا، وأحسنها
حالا اختارهم الله لصحبة نبيه -صلى الله عليه وسلم- وإقامة دينه". كما قاله
ابن مسعود -رضي الله عنه- [2]. "فحبهم سنة، والدعاء لهم قربة، والإقتداء
بهم وسيلة، والأخذ بآثارهم فضيلة" [3].




وهم صفوة
خلق الله تعالى بعد النبيين -عليهم الصلاة والسلام- فعن ابن عباس -رضي الله
عنهما- في قول الله عز وجل:
{قُلِ الْحَمْدُلِلَّهِ
وَسَلامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى}
[سورة النمل: 59]،
قال: "أصحاب محمد -صلى الله
عليه وسلم-" [4].




وقال سفيان في
قوله عز وجل: {الَّذِينَ آمَنُواوَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ} [سورة الرعد: 28]،
قال: "هم أصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم-"
[5].




وعن وهب بن منبه -رحمه الله- في قوله تعالى: {بِأَيْدِي سَفَرَةٍ (15) كِرَامٍ بَرَرَةٍ} [سورة عبس: 15-16]،
قال: "هم أصحاب محمد -صلى الله
عليه وسلم-" [6].




وقال قتادة في قوله تعالى: "{يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِه} [سورة البقرة: 121]،
هم أصحاب محمد -صلى الله عليه
وسلم- آمنوا بكتاب الله وعملوا بما فيه" [7].




وقال ابن مسعود -رضي الله عنه-:
"إن الله نظر في قلوب العباد فوجد قلب محمد -صلى الله عليه وسلم- خير قلوب
العباد فاصطفاه لنفسه فابتعثه برسالته، ثم نظر في قلوب العباد بعدقلب محمد
فوجد قلوبَ أصحابهِ خيرَ قلوبِ العبادِ فجعلهم وزراءَ نبيهِ يُقاتِلون على
دينه" [8]، والصحابي هنا هو مَن لقي النبي -صلى الله عليه وسلم - مؤمنا
به، ومات على ذلك . فقد جاء في حديث قيلة العنبرية -رضي الله عنها- : "خرجت
أبتغي الصحابةإلى رسول الله صلى الله عليه وسلم" [9].




وقد ورد في
فضلهم آيات وأحاديث كثيرة منها: قوله تعالى:
{وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ
بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ
وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَاالْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ
الْعَظِيمُ} [سورةالتوبة: 100].




وقال
تعالى: {لَقَدْ رَضِيَ
اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ
يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِيقُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ
وَأَثَابَهُمْ فَتْحاًقَرِيباً} [سورة الفتح: 18].




وقال
تعالى:
{مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ
عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ
تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاًمِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ
مِنْ أَثَرِ السُّجُودِذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي
التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْأِنْجِيلِ كَزَرْعٍأَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى
عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ
لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواوَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً
عَظِيماً}
[سورةالفتح: 29].




وفي آيات
عديدة ذكرهم الله تعالى وترضى عنهم.




ومما جاءفي
السنة:




عن أبي
هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
«لا تسبوا أصحابي لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لوأن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه»
[10]، " وسبب تفضيل نفقتهم أنها
كانت في وقت الضرورة وضيق الحال بخلاف غيرهم ، ولأن إنفاقهم كان فينصرته
-صلى الله عليه وسلم- ، وحمايته، وذلك معدوم بعده، وكذا جهادهم وسائر
طاعتهم،وقد قال تعالى:
{لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْقَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً} [سورة الحديد:10]،
وهذا كله مع ما كان فيهم في
أنفسهم من الشفقة، والتودد، والخشوع، والتواضع،والإيثار، والجهاد في الله
حق جهاده ، وفضيلة الصحبة ولو لحظة لا يوازيها عمل، ولاينال درجتها بشيء،
والفضائل لا تؤخذ بقياس ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء" ا.هـ [11].




وقال البيضاوي -رحمه الله تعالى-: "معنى الحديث لا ينال أحدكم بإنفاق مثل
أحد ذهبا من الفضل والأجر ما ينال أحدهم بإنفاق مدطعام أو نصيفه، وسبب
التفاوت ما يقارن الأفضل من مزيد الإخلاص، وصدق النية" ا.هـ [12]،
"مع ما كانوا من القلة، وكثرة
الحاجة والضرورة" [13]، وقيل: "السبب فيه أنت لك النفقة أثمرت في فتح
الإسلام، وإعلاء كلمة الله ما لا يثمر غيرها، وكذلك الجهادبالنفوس لا يصل
المتأخرون فيه إلى فضل المتقدمين لقلة عدد المتقدمين، وقلة أنصارهم فكان
جهادهم أفضل، ولأن بذل النفس مع النصرة، ورجاء الحياة ليس كبذلها مع عدمها"
ا.هـ [14].




ومما جاء
في فضلهم -رضي الله عنهم- حديث ابن مسعود -رضي الله عنه- عن النبي -صلى
الله عليه وسلم- قال:
«خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم» [15]،
"وإنما صار أول هذه الأمة خير
القرون؛لأنهم آمنوا به حين كفر الناس، وصدقوه حين كذبه الناس، وعزروه،
ونصروه، وآووه،وواسوه بأموالهم وأنفسهم، وقاتلوا غيرهم على كفرهم حتى
أدخلوهم في الإسلام" ا.هـ [16].




ومما جاء
في فضلهم ما رواه أبو بردة -رضي الله عنه- قال: قال رسولالله -صلى الله
عليه وسلم-
«النجوم أمنة للسماء فإذا ذهبت النجوم
أتى السماء ما توعد، وأنا أمنة لأصحابي فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون،وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون» [17]"،
وهو إشارةإلى الفتن الحادثة بعد
انقراض عصر الصحابة من طمس السنن وظهور البدع وفشو الفجور في أقطار الأرض"
[18].




وها هو
أمير المؤمنين علي -رضي الله عنه- يصف حال الصحابة فعن أبي راكة قال: صليت
خلف علي صلاة الفجر فلما سلم انفلت عن يمينه ثم مكث كأن عليه الكآبة حتى
إذا كانت الشمس على حائط المسجد قيد رمح قال: "لقد رأيت أصحاب محمد -صلى
الله عليه وسلم- فما أرى اليوم شيئا يشبههم كانوا يصبحون ضمرا شعثا غبرابين
أعينهم أمثال ركب المعزى قد باتوا لله سجدا وقياما يتلون كتاب الله
ويراوحونبين جباههم وأقدامهم فإذا أصبحوا ذكروا الله مادوا كما تميد الشجر
في يوم الريح فهملت أعينهم حتى تبتل ثيابهم" [19].




الوعيد الشديدفيمن آذى أصحاب
النبي صلى الله عليه وسلم:




عن عبد
الله بن مغفل المزني -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه
وسلم-:
«الله الله في أصحابي الله الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضا
بعدي فمن أحبهم فبحبي أحبهم ومن أبغضهم فببغضي
أبغضهم ومن آذاهم فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله
تبارك وتعالى ومن آذى الله فيوشك أن يأخذه»
[20]،
قال
المناوي -رحمه الله تعالى-: "«الله الله في حق أصحابي»أ
ي اتقوا الله فيهم، ولا تلمزوهم
بسوء، أو اذكروا الله فيهم وفي تعظيمهم وتوقيرهم، وكرره إيذانا بمزيد الحث
على الكف عن التعرض لهم بمنقص«لا تتخذوهم غرضا»هدفا
ترموهم بقبيح الكلام كما يرمى الهدف بالسهام هو تشبيه بليغ«بعدي»أي
بعد وفاتي" ا.هـ ( [21].




وعن ابن
عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
«مَن سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين» [22].




موقف السلف الصالح من الصحابةالكرام:




لقد عرف
السلف الصالح فضل الصحابة الكرام وبيَّنوا ذلك وردواعلى كل من أراد
انتقاصهم -رضي الله عنهم- قال ابن عمر -رضي الله عنهما-
«لا تسبوا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فلم قام أحدهم ساعة
خير منعمل أحدكم عُمره» [23].




وجاء رجل
إلى عبد الله بن المبارك وسألهأمعاوية أفضل أو عمر بن عبد العزيز فقال "
لتراب في منخري معاوية مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خير وأفضل من عمر
بن عبد العزيز " [24].




وجاء رجل
إلى الإمام أبي زرعة الرازي -رحمه الله- فقال : يا أبا زرعة أنا أبغض
معاوية . قال : لِمَ ؟ قال : لأنه قاتَل عليا . فقال أبو زرعة : إن ربَّ
معاوية ربٌّ رحيم وخصمَ معاوية خصمٌ كريم فما دخولك أنت بينهما _رضي الله
عنهم_ أجمعين [25] .




وقال الإمام أحمد -رحمه الله تعالى-: "إذا رأيت رجلا يذكرأصحاب رسول الله -صلى
الله عليه وسلم- بسوء فاتهمه على الإسلام" [26]،وقال -رحمه الله تعالى-: "لا يجوز لأحد أن يذكر شيئا من مساويهم،
ولا يطعن على أحد منهم بعيب ولا نقص، فمن فعل ذلك فقد وجب على السلطان
تأديبه وعقوبته، ليس له أن يعفو عنه بل يعاقبه ويستتيبه، فإن تاب قبل منه،
وإن ثبت أعاد عليه العقوبة وخلده الحبس حتى يموت أو يراجع" [27].




وقال بشر بن الحارث -رحمه الله تعالى-: "مَن شتم أصحاب رسولالله -صلى الله عليه
وسلم- فهو كافر وإن صام وصلى وزعم أنه من المسلمين" [28]. ولعل كثيرا من
الكتاب ممن في قلوبهم مرض الذين ينتقصون أصحاب رسول الله –صلى الله عليه
وسلم- في الصحف وغيرها يرون أن الوقت لم يحن بعد لانتقاص القرآن والسنة
فرأوا أنت قليل شأن الصحابة الكرام عند الناس هو من أخصر الطرق لرد الكتاب
والسنة، كماقال أبو زرعة -رحمه الله تعالى-: "إذا رأيت الرجل ينتقص أحدامن أصحاب رسول
الله -صلى الله عليه وسلم- فاعلم أنه زنديق؛ وذلك أن الرسول حق والقرآن حق
وإنما أدى إلينا هذا القرآن والسنة أصحابُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
وإنما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليُبطلوا الكتاب والسنة والجرح بهم أولى
وهمزنادقة" ا.هـ [29] .




وقال السرخسي -رحمه الله تعالى-:
"فمن طعن فيهم فهو ملحد منابذ للإسلام دواؤه السيف إن لم يتب" ا.هـ [30].




وقال الإمام محمد بن صُبيح بن السماك -رحمه الله تعالى- لمن انتقص الصحابة: "علمتَ أن اليهود لا يسبون أصحاب موسى
-عليه السلام-، وأن النصارى لا يسبون أصحاب عيسى -عليه السلام-، فما بالك
يا جاهل سببت أصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم-؟ وقد علمتُ من أين أوتيتَ لم
يشغلك ذنبك أما لوشغلك ذنبك لخفت ربك، ولقد كان في ذنبك شغل عن المسيئين
فكيف لم يشغلك عن المحسنين؟،أما لو كنت من المحسنين لما تناولت المسيئين،
ولرجوت لهم أرحم الراحمين، ولكنك من المسيئين فمن ثَمَّ عبت الشهداء
والصالحين، أيها العائب لأصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- لو نمتَ ليلك،
وأفطرت نهارك لكان خيرا لك من قيام ليلك، وصوم نهارك مع سوءقولك في أصحاب
رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فويحك لا قيام ليل، ولا صوم نهار،وأنت
تتناول الأخيار فأبشر بما ليس فيه البشرى إن لم تتب مما تسمع وترى.. وبم
تحتج يا جاهل إلا بالجاهلين، وشر الخلف خلف شتم السلف لواحد من السلف خير
من ألف من الخلف" ا.هـ [31].




وقال ابن الصلاح -رحمه الله تعالى-:
"إن الأمة مجمعة على تعديل جميع الصحابة, ومَن لابس الفتن منهم فكذلك
بإجماع العلماء الذين يُعتد بهم في الإجماع" ا.هـ ( [32].




ذكر فضلهم في كتب العقائد رفعا لشأنهم وعلوالمنزلتهم:




قال الطحاوي -رحمه الله تعالى-: "
ونحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم و لا نُفرط في حب أحدمنهم ، ولا
نتبرأ من أحد منهم ونبغض من يبغضهم، وبغير الحق يذكرهم، ولا نذكرهم إلابخير
، وحبهم دين وإيمان وإحسان، وبغضهم كفر ونفاق وطغيان" ا.هـ [33].




وذكر الحميدي -رحمه الله تعالى- أن من السنة: "الترحم على أصحاب محمد -صلى الله عليه
وسلم- كلهم فإن الله عز وجل قال:
{وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا
اغْفِرْلَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ
سَبَقُونَا بِالْأِيمَانِ} [سورة
الحشر: 10]
فلم نؤمر إلا بالاستغفار لهم،
فمن سبهم أو تنقصهم أو أحدا منهم فليس على السنةوليس له في الفيء حق،
أخبرنا غير واحد عن مالك بن أنس" ا.هـ [34].




وقال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى-: "ويمسكون عماشجر من الصحابة، ويقولون إن
هذه الآثار المروية في مساوئهم منها ما هو كذب، ومنهاما قد زيد فيه، ونقص،
وغُيِّرَ عن وجهه، والصحيح منه هم فيه معذورون؛ إما مجتهدونمصيبون، وإما
مجتهدون مخطئون...، ولهم من السوابق، والفضائل ما يوجب مغفرة ما يصدرعنهم
إن صدر حتى إنهم يغفر لهم من السيئات ما لا يغفر لمن بعدهم؛ لأن لهم من
الحسنات التي تمحو السيئات مما ليس لمن بعدهم... ثم القَدْر الذي يُنكر من
فعل بعضهم قليل نزر مغفور في جنب فضائل القوم، ومحاسنهم من الإيمان بالله،
ورسوله،والجهاد في سبيله، والهجرة، والنصرة، والعلم النافع، والعمل الصالح،
ومن نظر فيسيرة القوم بعلم وبصيرة، وما منَّ الله عليهم به من الفضائل علم
يقينا أنهم خيرالخلق بعد الأنبياء لا كان ولا يكون مثلهم، وأنهم الصفوة من
قرون هذه الأمة التي هيخير الأمم، وأكرمها على الله" ا.هـ [35].




وفي الختام
لا نقول إلا كما قالالله تعالى:
{وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَرَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ
سَبَقُونَا بِالْأِيمَانِ وَلاتَجْعَلْ فِي
قُلُوبِنَا غِلّاً لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ}
اللهم ارض عن أصحاب نبيك أجمعين
واحشرنا وإياهم في زمرة سيدالمرسلين والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على
نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.





كتبه د. نايف بن أحمد الحمد



قاضيالمحكمة العامة بمحافظةرماح





---------------------------------------------------



[1] الاستيعاب 1/1.
[2]
تفسير القرطبي 1/60 وروى نحوه أبو نعيم في الحلية 1/305 من قول ابن عمر
رضي الله عنهما.
[3]
العقيدة 1/81.
[4]
رواه الطبري 20/2 والبزار وانظر : تفسير ابن كثير 3/370الاستيعاب
1/13تفسير القرطبي 13/220 وبذلك فسرها سفيان الثوري. كما رواه عنه أبونعيم
في الحلية 7/77 وابن عساكر 23/463.
[5]
رواه سعيد بن منصور 5/ 435.
[6]
رواه عبد بنحميد وابن المنذر. تفسير ابن كثير 4/472 الدر المنثور 8/418.
[7]
فتح الباري 13/508.
[8]
رواه أحمد 1/379 والطيالسي (246) بإسنادحسن.
[9]
رواه ابن سعد 1/318 والطبراني 25/8 قالالهيثمي "رجاله ثقات" المجمع 6/12.
[10]
رواهالبخاري (3470 ) ومسلم (2540) واللفظ له.
[11]
شرح مسلم للنووي 16/93 شرح سنن ابن ماجه 1/15 تحفة الأحوذي 10/246.
[12]
فتح الباري 7/34.
[13]
عون المعبود 12/269.
[14]
تحفة الأحوذي 8/338.
[15]
رواه البخاري (2509) ومسلم (2533).
[16]
التمهيد 20/251 فيض القدير 3/ 478.
[17]
رواه مسلم (2531).
[18]
تحفة الأحوذي 10/156 فيض القدير 6/296.
[19]
رواه أبو نعيم في الحلية 1/76 وابن أبي الدنيا في التهجدوقيام الليل
/272والخطيب في الموضح 2/330 وابن عساكر 42/492.
[20]
رواه أحمد 5/54 والترمذي (3862 ) والبيهقي في الشعب 2/191، وقال الترمذي:
(هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه) ا.هـ.
[21]
فيض القدير 2/98.
[22]
رواه الطبراني في الكبير 12/142 وفي الدعاء (2108) والخلال في السنة (833)
والقطيعي في زوائد الفضائل (Cool والخطيب في التاريخ 14/241من حديث أنس رضي
الله عنه كما رواه الطبراني في الكبير 12/434 والأوسط (7515) وأبونعيم في
الحلية من حديث ابن عمر رضي الله عنهما والحديث حسنة الألباني رحمه الله
فيالصحيحة (2340).
[23]
رواه أحمد في الفضائل 1/57وابن أبي شيبة 6/405 وابن ماجه (162) وابن أبي
عاصم في السنة 2/484 قال البوصيري فيزوائد ابن ماجه 1/24" هذا إسناد صحيح".
[24]
رواه ابن عساكر 59/208 وانظر : منهاج السنة 6/227.
[25]
رواه ابن عساكر 59/141وانظر فتح الباري 13/86 عمدةالقاري 24/215.
[26]
شرح أصول الاعتقاد للالكائي 7/1252 الصارم المسلول 3/ 1058.
[27]
الصارمالمسلول 3/1057 العقيدة 1/81.
[28]
رواه ابن بطةفي الإبانة /162.
[29]
تاريخ بغداد 38/132والكفاية /97.
[30]
أصول السرخسي 2/134.
[31]
رواه المعافي في الجليس الصالح 2/392.
[32]
مقدمة ابن الصلاح /428.
[33]
عقيدة الطحاوي مع شرحها 2/689.
[34]
أصول السنة للحميدي بذيل المسند 2/176.
[35]
العقيدة الواسطية / 43.







فضائل الصحابة رضي الله عنهم




د. نايف بن أحمد الحمد

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://s-ngh.7olm.org
 
فضائل الصحابة رضي الله عنهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حق رسول الله - صلى الله عليه وسلم
»  نبذة عن الرسول صلى الله عليه وسلم
» صور حقيقية ( لمحمد صلى الله عليه وسلم )
»  إذا ضاقت بك الدنيا يا ابن آدم ، فقل يا الله . . .
» الانسلاخ من آيات الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قصة نجاح :: القسم الاسلامي :: قسم سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم واصحابه-
انتقل الى: